إضغط إدخال

الطلب

    إضغط إدخال

    إشعاراتك

    مواضيع عامة No Comments

    مسوق الكتروني | مهارات ومسئوليات يجب عليك الإلمام بها كي تحترف هذه المهنة

    مسوق الكترونيمهنة مسوق الكتروني تحتاج إلى الكثير من المهارات الاجتماعية، ومن خلالها يستطيع المسوق زيادة مبيعات سلع الشركة التي يعمل معها، ويزيد من تعريف الجمهور والمتابعين والمستهلكين بها، ويجب أن نفرق هنا بين مهنة المسوق المستقل ومسئول السوشيال ميديا المستقل، فالأول يستخدم في عملية التسويق كل الأدوات المتاحة له، سواء سوشيال ميديا أو مدونات أو صحف أو وسائل الإعلام المسموعة والمقروءة وغيرها، بينما الثاني يركز على مواقع التواصل الاجتماعي فقط، لذلك مهنة مسوق الكتروني أعم وأشمل.

    مسوق الكتروني | مسئوليات ومهام :

    تخطيط حملات التسويق سواء التي يقوم بها قسم ال SEO أو عبر البريد الالكتروني أو عبر وسائل التواصل الاجتماعي أو عبر الوسائل الإعلامية المختلفة.

    الحفاظ على اهتمام متابعي المنتج عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

    متابعة وقياس نتائج حملات التسويق المختلفة سواء المادية أو عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

    تصميم قاعدة بيانات تسويقية للمنتج يمكن الرجوع لها من وقت لآخر، تتضمن مقالات ال SEO والبريد الإلكتروني ووسائل التواصل الاجتماعي ووسائل الإعلام المختلفة.

    بناء صفحات قوية على مواقع التواصل الاجتماعي للمنتجات التي يتم تسويقها.

    قياس أداء المنتج من الناحية التسويقية عبر كل حملة تسويق وخلال شهور السنة.

    التوصل لأفكار جديدة وإبداعية تعزز من تسويق المنتجات.

    تكوين فريق تسويقي عند الحاجة لنشر أهمية المنتج أو لمنتج جديد يحتاج لقاعدة تسويق كبيرة.

    إيجاد وسيلة لتحليل إعجاب العملاء بتجربتهم مع المنتجات عن طريق التواصل بصورة مستمرة مع خدمة العملاء أو إجراء الاستفتاءات.

    التواصل مع مجالات العمل الأخرى المتعلقة بالمنتج، سواء مسئولي البيع أو خدمة العملاء أو متابعي صفحات التواصل الاجتماعي لصنع شبكة متخصصة في التسويق للمنتج.

    تحليل المبيعات كل فترة زمنية محددة للتعرف على نسبة نجاح وفشل التسويق الالكتروني الذي قام به في الفترة السابقة.

    عمل تقارير تسويقية تحتوي على التحليلات والمصاريف والبيانات الخاصة بالمبيعات ونتائج الحملات التسويقية.

    دعم العاملين في المبيعات بتقديم بيانات المبيعات، نتائج التسويق، والتنبؤات بالمبيعات في الفترات القادمة، وتحليل المنتجات الجديدة بناء على ردود أفعال المستهلكين للمنتجات السابقة.

    البحث الدائم والقدرة على تقييم المنتجات ومميزاتها وعيوبها وتحديد الحصص السوقية للمنتجات والسعر الأمثل لها، وطرق الإعلان المناسبة لها.

    التخطيط للاجتماعات والتنسيق بين فروع العمل المختلفة الخاصة بالتسويق للمنتجات، ووضع جداول بواجبات الأقسام المختلفة التسويقية، وإرسال تلك البيانات عبر البريد الالكتروني.

    مسوق الكتروني | متطلبات ومهارات الوظيفة :

    شهادة أو دراسة في التسويق الإلكتروني أو التسويق عمومًا سواء شهادة جامعة أو عن طريق أحد المراكز المتخصصة أو عبر الإنترنت.

    الحصول على خبرة في عملية التسويق، ولمن لم يعمل في المجال من قبل يستطيع التطوع في أي فريق تسويق ليتكسب الخبرة المطلوبة قبل أن يبدأ العمل كـ مسوق إلكتروني مستقل.

    معرفة بوسائل التسويق الالكتروني المختلفة وآلياته مثل ال SEO، وقواعد بيانات التسويق، والبريد الإلكتروني، والتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي، والحملات الإعلانية وغيرها.

    التمتع بمخيلة إبداعية في مجال التسويق بالإضافة للقدرة على التعرف على العملاء المستهدفين من الحملات التسويقية والمتوقع تفاعلهم أو اهتمامهم بالمنتج.

    خبرة ومعرفة كافية بوسائل وأدوات تحليل الموقع الالكترونية مثل Google Analytics و WebTrends و WebTrendsو Omniture.

    القدرة على إجراء استفتاءات للتعرف على رأي الجمهور في الحملات إعلانية والمنتج بشكل عام.

    المعرفة الكافية ب HTML ب JavaScript واستخداماتهم التسويقية.

    قدرة كبيرة على تحليل البيانات والمعلومات.

    القدرة على مواكبة التطورات والتحديثات في عالم التسويق.

    الرغبة في التعلم المتواصل عبر الانترنت والدورات التدريبية لزيادة المعرفة بكل جديد في مجال التسويق الالكتروني.

    مهنة مسوق إلكتروني مستقل هي مهنة فارقة وحيوية للغاية بالنسبة لأي نشاط أو مشروع تجاري، فالتسويق بالنسبة للمنتج هو المرحلة التي بها تكتمل دورة حياة المنتج وتأتي من بعد ذلك نتائج وآراء الجمهور في هذا المنتج ومن بعده الأرباح بالطبع إذا كان منتج يستحق ذلك.

    __mashael
    Oct 7 th, 2017

    أكتب تعليق