إضغط إدخال

الطلب

    إضغط إدخال

    إشعاراتك

    ريادة أعمال-مواضيع عامة No Comments

    تعرف على أهم خصائص ومدى أهمية برنامج Excel في عالم الأعمال

    Excelبرنامج Excel قد يكون أهم برنامج حاسوبي في البرامج المستخدمة في الأعمال اليوم، هذا هو السبب في  اشتراط الشركات  تعلم العمال والموظفين المطلوبين Excel للعمل لديها، أو كشرط لبقائهم في مكان العمل.

    ومن وجهة نظر صاحب العمل، ولا سيما في مجال نظم المعلومات، فإن استخدام Excel كأداة حاسوبية للمستخدم النهائي أمر ضروري، ليس فقط لأن العديد من الأعمال المهنية تقوم على استخدام Excel لأداء المهام الوظيفية اليومية في مكان العمل، فقد زاد عدد رجال الأعمال الذين يعتمدون على Excel لدعم القرار.

    في بيئة العمل اليوم، من دون الكفاءة في برنامج الإكسيل قد ينتهي بك المطاف بالكثير من الفوضى والوقت المهدر، ولمساعدتك في تجنب ذلك نقدم لك بعض من أهم الميزات والفوائد لبرنامج إكسيل

    1- إنشاء مخططات كبيرة باستخدام Excel

    يسمح برنامج Excel لمستخدمي الأعمال بإنشاء جداول ذو كم هائل من البيانات، وذلك باستخدام شبكة من الخلايا، يتم إدراج البيانات في الخلايا الفردية في الصفوف أو الأعمدة، مما يسمح لها أن يتم فرزها وتصفيتها، ثم يتم عرضها في عرض مرئي، باستخدام الرسوم البيانية الدائرية، الرسوم البيانية والأعمدة متفاوتة مما يضيف معنى للبيانات، والتي خلاف ذلك قد تكون موجودة فقط كصف بعد صف من الأرقام، هذه التصورات يمكن أن تضيف المزيد من التركيز على تقارير الأعمال والمواد التسويقية بصورة مقنعة.

    2- استخدام التنسيق الشرطي

    يمكن لمستخدمي Excel تنسيق جداول البيانات الخاصة بهم باستخدام ألوان مختلفة للتمييز بين الأعمدة وتقديم أهم البيانات إلى الواجهة، فهناك عدد كبير من المهام التي يمكن تحقيقها باستخدام هذا البرنامج المثير للإعجاب، مثل عرض الرموز البسيطة التي تمثل البيانات ذات الصلة، وتسليط الضوء على صف ما على أساس معلومة واحدة، مقارنة المعلومات، مقارنة القوائم والبحث عن التكرارات.

    3- المساعدة في تحديد الاتجاهات

    عند تقديم البيانات كرسوم بيانية كمثال، قد يكون من المفيد تقديم خطوط عريضة توضح بيانات الملف، وتبين بوضوح الاتجاهات الرئيسية للمعلومات، فقد يساعد ذلك في توضيح النقاط الرئيسية للمستخدمين الآخرين بطريقة مباشرة، كمثال أن يتم عرض الملف على مسئول تنفيذي من قسم مختلف في اجتماع لمجلس الإدارة مثلا، يسمح برنامج إكسيل بتوسيع نطاق المعلومات الرئيسية إلى ما هو أبعد من الرسم البياني، واستغلالها في تقديم توقعات للبيانات المقدمة – وتساعد هذه البيانات الشركات على تطوير إستراتيجيتها المستقبلية.

    4- تجميع البيانات معا

    يمكن استخدام برنامج إكسيل لتجميع المعلومات المختلفة من الملفات والوثائق معا، بحيث تكون موجودة في مكان واحد، بالإضافة إلى البيانات الأولية والمعلومات من جداول البيانات الأخرى، من الممكن استيراد النصوص والصور، ويمكن إضافة عناصر أخرى باستخدام علامة التبويب إدراج، أو يمكن إضافة جداول بيانات إضافية إلى الملف.

    5- الاتصال بالإنترنت

    يستطيع Excel الاتصال بالإنترنت، وهذا يساعد كثيرا  قادة الأعمال والموظفين في الوصول إلى البرنامج عبر أي نوع من الأجهزة، من أي مكان تقريبا، طالما توفر لديهم جهاز كمبيوتر على اتصال بشبكة الإنترنت، أو كمبيوتر محمول، الهاتف الذكي أو الكمبيوتر اللوحي، كل هذا يساعد على الوصول إلى Excel بسهولة، مما يجعل العمل عن بعد سهلا للغاية.

    6- تخطيط الموارد البشرية

    على الرغم من أن هناك أنظمة أخرى مثل أوراكل، أو كويكبوكس (QuickBooks) لتخطيط هذا، Excel يسمح لك بإدارة كل ذلك في ملف واحد! مما يمكنك تلخيص نفقات الموظفين، ودفعها في التو والساعة، وبسهولة اكتشاف الإدخالات الخاطئة، يستخدم أخصائيو الموارد البشرية هذا لإدخال ملفات الموظفين كلها، بكميات كبيرة واستخدامها لتخطيط الائتمان في المستقبل وتقرير ما إذا كان سيتم الاستثمار فيهم أكثر أو لا، مما يجعلها مهمة للسيطرة على المستقبل.  يقدم Excel كل هذه الاستخدامات وأكثر، وقد ثبت أن Excel برنامجا هاما لتحليل الأعمال التجارية والمالية.

    شغل أون لاين
    Apr 26 th, 2018

    موقع شغل أون لاين هو منصة عمل عن بعد عربية (الأعمال التي تؤدى عبر الإنترنت فقط)، حيث يتواصل من خلالنا كلاً من المستقلين الباحثين عن فرص عمل حر وكذلك أصحاب الأعمال والمشروعات الذين يبحثون عن محترفين لتنفيذ وإدارة أعمالهم، ويقوم الموقع بتوفير كافة الوسائل التي يحتاجها مستخدميه لإتمام غرضهم من استخدام الموقع بكل سهولة ويسر.

    أكتب تعليق